القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل انواع العدسات مع طرق استخدامها من قبل الاطباء

هناك العديد من العمليات الجراحية التي تتم من أجل تصحيح الإبصار وعلاج مشاكل الرؤية، سواء عن طريق الليزر مثل عمليات الليزك والفمتوليزك والألتراليزك وغيرها من الطرق، وهناك أيضًا عمليات زراعة العدسات التي تتم لتصحيح البصر، في هذه المقالة سنقوم بسرد بعض التفاصيل الهامة عن عملية زراعة العدسات لتصحيح البصر وعلاج المياه البيضاء.

ما هي المادة التي تصنع منها تلك العدسات؟

في الغالب تصنع العدسات من مواد متوافقة مع الجسم مثل السليكون والأكريليك، ويتم تغليفها بشكل معين بحيث تقوم بحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وتتعدد أنواعها مثل:

1- عدسات أحادية البؤر: لحالات تصحيح النظر للحالات البعيدة، ويستخدم المريض نظارة للمسافات القريبة.

2- عدسات التوريك (العدسات الإنكسارية) وتستخدم لتصحيح الإبصار لمرضى الاستجماتيزم عند مرضى المياه البيضاء.

3- عدسات متعددة البؤر: وتستخدم لتصحيح النظر لحالات المسافات القريبة والبعيدة، والاستجماتيزم ويتم تصحيحها لكل مريض خصيصًا.

جميع العدسات السابقة تستخدم في حالة المياه البيضاء حيث تتم إزالة نواة العدسة، أما في حالة عدة وجود مياه بيضاء فيتم استخدام العدسات أحادية البؤر، وعدسات التوريك ولكن توضع فوق عدسة العين.

كيف تتم عملية زراعة العدسات؟

تتم عملية زراعة العدسات جراحيًا بين القرنية والقزحية، أو وراء القزحية مباشرة بدون إزالة العدسات الطبيعية، وتعمل العدسات على تركيز الضوء على الشبكية بشكل سليم بحيث يحصل الشخص على رؤية واضحة دون الحاجة إلى نظارات طبية.

ومن أهم وظائف العدسات المزروعة أنها تقوم بعلاج قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم حسب نوع العدسة، والفرق بينها وبين العدسات اللاصقة أنها تعمل داخل العين. وليس على السطح، كما أنا تتم من خلال عملية جراحية.

متى يستلزم زراعة العدسة؟

هناك بعض المعلومات التي يجب التأكد منها قبل إجراء عملية زراعة العدسة فمثلًا عامل السن، فيجب أن يكون المريض أكبر من 18 سنة، وفي حالة وجود مياه بيضاء على العين تتم عملية زراعة العدسات حيث أن الشخص لا يستطيع إجراء تصحيح البصر بالطرق المعروفة مثل الليزك والفمتوليزك والفمتو سمايل. ويتم اختيار نوع العدسة سواء (عدسات أحادية أو متعددة البؤر، عدسات انكسارية، عدسات انكسارية متعددة البؤر). كما يحتاج الشخص الذي يعاني من القرنية المخروطية ولا يستطيع إجراء
 منذ ساعة و14 دقيقة
يملك كل شخص عينين يعملان بتناسق شديد بين كلًا منهما، وبذلك يستطيع الشخص التمتع برؤية ثلاثية الأبعاد بخلاف الحيوانات الأخرى، ويحصل الرضيع على هذا التناسق بعد مرور أشهر على ولادته، أي أن عينا الطفل لا تكونان متسقة في الأربع أو الخمس شهور الأولى حيث تكون واحدة إلى الداخل والأخرى إلى الأمام أو العكس، وتسمى هذه الحالة (حول الأطفال)، ومن المفترض أن يتم علاج هذه الحالة بعد مرور 6 أشهر أو سنة تقريبًا، وذلك لأنها من الممكن أن تؤدي إلى حالة تسمى الغمش الأمر الذي يمكن أن يسبب خلل في الرؤية بكلتا العينين، فبالتالي يجب زيارة طبيب متخصص لعلاجها بدون تأجيل.

هل يوجد أنواع من الحول؟

بالطبع يوجد أنواع بناءًا على شكل العينين فيوجد:

1- حول داخلي: ويوجد منه نوعان الحول الخلقي ولا يشفى منه الطفل بعد مرور 6 أشهر وفي الغالب يكون بشكل متقطع فيظهر في أوقات وأوقات أخرى لا، أو بالتبادل بين العين اليمنى واليسرى، وغالبًا ما يكون وراثي. والنوع الثاني من الحول الداخل هو الحول التكيفي الذي يظهر في الأطفال بين 8 أشهر حتى 5 سنوات، وأحيانًا يصيب الطفل بشكل مفاجيء ويستمر معه، ومن الممكن أن يظهر ويختفي ومن الممكن أن يسبب له ازدواجية الرؤية.

2- الحول الخارجي: ويظهر بعد مرور سنة من ولادة الطفل ومن الممكن أن يستمر معه طول الوقت، أو بشكل متقطع، ويبدأ الحول الخارجي في حالة النظر لبعيد ويختفي في حالة النظر لأشياء قريبة و قد يسبب هذا النوع من الحول اعراضا مثل: الشفع، الصداع، ضبابية الرؤية، وفرط إفراز الدمع. وفي الغالب يتميز هذا الحول بإغلاق عين واحدة في حالة النظر إلى الشمس.

3- الحول الكاذب: ويكون في الأطفال أقل من سنة ويظهر في شكل حول بسبب تكوين العيون والجفن لدى الأطفال حيث أن طيات الجلد في الجفن تقوم وتسطح جسر الأنف تقوم بتغطية جزء من العين مما يجعل الطفل يبدو كأنه أحول.

كيف تتم عملية إصلاح الحول؟

في البداية يجب فهم حركة العين، حيث تتحرك بواسطة 6 عضلات، وفي حالة وجود خلل في التوازن فيما بينها يظهر الحول، وفي العملية الجراحية يتم إعادة التوازن إلى العضلات بحيث تستعيد الحركة الطبيعية والشكل، ويتم إضعاف العضلة من خلال فصلها عن مكانها الطبيعي وخياطتها في الخلف، الأمر الذي يجعلها أكثر ارتخاءً. أما تقوية العضلة فتتم من خلال قطع جزء منها وخياطة ما تبقى في الموقع الأصلي للعضلة هكذا تصبح العضلة مشدو

تعليقات